عملية الاختيار
والتقييم

يتم اتّباع آلية تصفيات متعددة الأبعاد تتضمن تحليلاً على المستويين الكلّي والجزئي لتحديد الوزراء الذين قدموا إسهامات قيّمة على الصعيدين الاجتماعي والاقتصادي، وذلك باستخدام مصادر رئيسية وثانوية إلى جانب المؤشرات الثمانية المشار إليها في معايير الاختيار. في المرحلة التالية تتم تصفية قائمة المرشحين باستخدام معايير الكفاءة ومؤشرات التقييم.

1
الدول محل التركيز

يتم اختيار الدول التي تحتل المراتب الأولى في أربعة مؤشرات عالمية اجتماعية واقتصادية وهي:

  1. 1. مؤشر مدركات الفساد الصادر عن منظمة الشفافية الدولية.
  2. 2. مؤشرات الحوكمة العالمية.
  3. 3. مؤشر التنمية البشرية.
  4. 4. مؤشر السعادة.
2
مصادر الترشيح
  1. 1.شركاء برايس ووتر هاوس كوبرز العالميين

    يقوم شركاء برايس وتر هاوس كوبرز في الدول محل التركيز بترشيح ثلاثة وزراء كحد أقصى ممن تنطبق عليهم معايير التقييم، وبناءً على معرفتهم بالوزراء ونهج عملهم.

  2. 2. الأبحاث العامة

    يجري الفريق المركزي في برايس وتر هاوس كوبرز أبحاث مفتوحة المصدر اعتماداً على مصادر موثوقة وذات مصداقية، تشمل المنتديات والمنظمات متعددة الأطراف، والمنافذ الإعلامية المعروفة، والتقارير الحكومية الرسمية.

  3. 3. أبحاث شبكات التواصل الاجتماعي

    يجري فريق المعلومات العالمي في برايس وتر هاوس كوبرز تحليلات لشبكات التواصل الاجتماعي باستخدام المصطلحات الأكثر انتشاراً على الصعيد العالمي، والكلمات الدلالية الرئيسية المتعلقة بالوزراء حول العالم.

3
التصفيات والتقييم
  1. فحص النزاهة والكفاءة

    سيتم فحص جميع الوزراء للتحقق من عدم وجود أي قضايا تمس نزاهتهم الشخصية مثل الفساد، والرشوة، والمعلومات المسيئة، والدعاوى القضائية، والاتهامات الجنائية، وغسيل الأموال، والإفلاس.

  2. التقييم وتحديد الأولويات

    بعد مرحلة الفحص، يتم تقييم مبادراتكل وزير وإسهاماته وفقًا لمعايير الاختيار والتقييم المحددة. وسيتم تقديم ملف عن كل وزير مدرج على القائمة النهائية إلى اللجنة لإتمام عملية الاختيار.

معايير الاختيار والتقييم

تتمثل الأبعاد الثمانية التي تستند إليها عملية الاختيار والتقييم فيما يلي:

الأثر الاجتماعي

تقديم الوزير مساهمة لافتة في تحسين مستوى بعض القطاعات الاجتماعية مثل الصحة، والتعليم، والمياه والصرف الصحي، والغذاء، والحماية الاجتماعية، إلخ.

الأثر الاقتصادي

تقديم الوزير مساهمة لافتة في تحسين الوضع الاقتصادي لبلاده، وإيجاد فرص عمل، والتخفيف من حدة الفقر، وتحقيق النمو الاقتصادي، وتعزيز الصادرات، وتخفيض العجز.

نطاق التأثير

عدد الأفراد / الشباب / النساء / كبار السن / الشركات الصغيرة والمتوسطة / القطاع الخاص / المنظمات غير الحكومية التي تأثرت بصورة مباشرة أو غير مباشرة بالمبادرات التي أطلقها الوزير.

استشراف المستقبل

قدرة الوزير على استشراف المستقبل والاستعداد له، على سبيل المثال وضع تصور لأهداف مستقبلية وتصميم المبادرات المستقبلية وتنفيذها.

الابتكار

أي مبادرات غير تقليدية قام الوزير بتصميمها أو قيادتها أو تنفيذها لمعالجة المشاكل العامة على نحو مبتكر.

الريادة

قدرة الوزير على التأثير والتحفيز ورسم معالم الخطاب الذي يتناول القضايا العامة، أو أن يكون الوزير نموذجًا يُحتذى لسائر الوزراء أو الحكومات أو المواطنين.

قابلية التوسّع و التكرار

المبادرات وإصلاحات السياسات التي قام الوزير بتصميمها / تنفيذها واتبعها وزراء آخرون أو حكومات أخرى في سياقات مختلفة.

الاستدامة

تقييم المبادرات أو الإصلاحات التي صممها الوزير ومدى استدامة آثارها بعد انتهاء الفترة التي يشغل فيها الوزير منصبه.

أهم محطات
2018

الفائزون
السابقون

2018

H.E. Sri Mulyani Indrawati

Indonesia

2017

H.E. Awa Marie Coll Seck

Senegal